محمد عيد الشرفات

موقع ومنتديات محمد عيد الشرفات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .ج

شاطر | 
 

 التاريخ الصحيح للجيش العربي الأردني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عيد الشرفات
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: التاريخ الصحيح للجيش العربي الأردني   السبت أكتوبر 31, 2009 5:07 pm

التاريخ الصحيح للجيش العربي الأردني

بقلم: د. معن أبو نوار

جريدة الرأي
6/4/2009




لست من الذين يقدرون على تكرار تلفيقات محمد حسنين هيكل ؛ لكني شاهدت ما سأذكره تاليا؛ وأشهد الله أن أقول الحق كل الحق ولا شيء غير الحق.

قبل دخول الجيش العربي إلى فلسطين عام 1948، كانت وحدات المتطوعين الأردنيين التالي ذكرها، من ضباط وجنود الجيش العربي السابقين ؛ وأبناء العشائر المناضلين ؛تقاتل في فلسطين دفاعا عن الشعب الفلسطيني:

- سرية مشاة 130 بقيادة ساري الفنيش في صفد

- سرية مشاة120 بقيادة محسن يعيش في صفد

- سرية مشاة130بقيادة عز الدين التل في الجليل

- سرية منكو 150 بقيادة بركات الخريشا في القدس

- اخوان مسلمين150 بقيادة عبد اللطيف أبو قورة في القدس

- الحويطات100بقيادة هارون بن جازي في باب الواد

- بني صخر100 بقيادة محمد الفايز في باب الواد

- سرية مشاة120بقيادة هايل السرور في باب الواد

- فئة مشاة40 بقيادة مناور الرجافي باب الواد

- فئة مشاة40بقيادة سويلم دحيلان في باب الواد

- فئة مشاه40 بقيادة فلاح المطلق في باب الواد

- فئة مشاة 40 بقيادة جدوع بن سالم في باب الواد

- فئة مشاة40 بقيادة عتييق العطنة في باب الواد

- المجموع200,1

وفي فجر يوم 15 أيار 1948، دخلت فرقة المشاة الأولى الجيش العربي الأردني - فلسطين عبر جسر ألنبي.

وكان لواء المشاة الثالث في المقدمة، وفي مقدمته كتيبة المشاة الرابعة كحرس مقدمة، وتبعتها قيادة اللواء الثالث؛ وبعدها كتيبة المشاة الثانية.

ودخلت خلفها القيادة التعبوية لفرقة المشاة الأولى، وتبعتها كتيبة المشاة الأولى، فقيادة لواء المشاة الأول، فكتيبة المشاة الثالثة، وخلفها قيادة فرقة المشاة الأولى الرئيسية.

وكان محور التقدم من جسر ألنبي إلى أريحا، وعبر وادي الأردن شمالا إلى الجفتلك وشمالا إلى خربة حسن إلى منطقة الانتشار في نابلس.

ومن منطقة الانتشار اتجه لواء المشاة الثالث إلى رام الله تتبعه قيادة فرقة المشاة الأولى بشقيها الرئيسي والتعبوي.

وبقي لواء المشاة الأول في نابلس، وتقدمت كتيبة المشاة الأولى إلى الغرب لتتخذ مواقعها الأمامية.

وبقيت كتيبة المشاة الثالثة في منطقة نابلس كاحتياط اللواء.

وعند حلول الليل كانت جميع وحدات الفرقة في مواقعها المعينة لها، تحفر خنادقها، تستر سياراتها وتجهيزاتها، ومستعدة للقتال وكانت مواقعها كما يلي:

- قيادة الفرقة الأولى بقيادة اللواء لاش والمقدم صادق الشرع في رام الله.

- قيادة اللواء الأول بقيادة العقيد د. جولدي والرئيس معن أبو نوار في مزرعة عسكر قرب نابلس.

- قيادة الكتيبة الأولى بقيادة المقدم هيو بلاكدن في دير شرف غرب نابلس. أركان الحرب بقيادة الرئيس خالد الصحن في دير شرف.

- السرية الأولى بقيادة ملازم سلامة عتييق في منطقة قلقيلية

- السرية الثانية بقيادة ملازم محمد الحربي في منطقة طولكرم

- السرية الثالثة بقيادة ملازم عواد حامد احتياط في دير شرف

- سرية المدرعات بقيادة ملازم حمد أبو دخينة احتياط في دير شرف

- السرية المساندة بقيادة ملازم سليمان ارتيمة منطقة دير شرف

- سرية القيادة بقيادة ملازم رشيد مرشود دير شرف

قيادة الكتيبة الثالثة: المقدم وليام نيومان احتياط في حوارة قرب نابلس. أركان الحرب بقيادة الرئيس خالد الخريشا في حوارة:

- السرية الأولى بقيادة ملازم محمد نعمان في حوارة

- السرية الثانية بقيادة ملازم عيد أديلم في حوارة

- السرية الثالثة بقيادة ملازم غازي الحربي في حوارة

- سرية المدرعات بقيادة ملازم زعل ارحيل في حوارة

-السرية المساندة بقيادة ملازم فندي عميش في حوارة

- سرية القيادة بقيادة ملازم محارب سعد في حوارة

قيادة اللواء الثالث: العقيد تيل أشتون والرئيس علي أبو نوار في بيتونيا 15 كيلومتر من رام الله.

قيادة الكتيبة الثانية بقيادة وكيل القائد ر . سليدبدو أركان الحرب بقيادة الرئيس عكاش الزبن،:

- السرية الأولى بقيادة ملازم عباطة عيد في القبيبة

- السرية الثانية بقيادة ملازم محمد كساب في النبي صموئيل

- السرية الثالثة بقيادة ملازم رفيفان خالد منطقة بدو

- سرية المدرعات بقيادة ملازم حمدان الصبيح في قرية بدو

- السرية المساندة بقيادة ملازم نايف الحديد في قرية بدو

- سرية القيادة بقيادة ملازم قاسم ابو شريتح في قرية بدو

قيادة الكتيبة الرابعة بقيادة المقدم حابس المجالي في دير نظام. أركان الحرب بقيادة الملازم محمود الروسان:

- السرية الأولى بقيادة الرئيس كامل عبدالقادر في دير نظام

- السرية الثانية بقيادة الرئيس عبد الله السالم في خربثا

- السرية الثالثة بقيادة[color:06b9="#FF0000"] صالح الفاخوري في مثلث بيت سيرا

- السرية المساندة بقيادة [color:06b9="#FF0000"]الرئيس عزت حسن في دير نظام

- سرية القيادة بقيادة [color:06b9="#FF0000"]ملازم نصر الأحمد في دير نظام

قيادة اللواء الرابع [color:06b9="#FF0000"]العقيد أحمد صدقي الجندي وكيل القائد [color:06b9="#FF0000"]عبد الحليم الساكت في رام الله

قيادة الكتيبة السادسة بقيادة [color:06b9="#FF0000"]وكيل القائد عبد الله التل في خان الأحمر.:

- سرية الأمن الأولى بقيادة [color:06b9="#FF0000"]الرئيس محمود الموسى في خان الأحمر

- سرية المشاة السادسة بقيادة [color:06b9="#FF0000"]الرئيس ضرغام الفالح في خان الاحمر

- سرية المشاة الثامنة بقيادة [color:06b9="#FF0000"]الرئيس عبد الرزاق عبد الله في خان الاحمر

- السرية المساندة بقيادة [color:06b9="#FF0000"]ملازم غالب رضيمان في خان الاحمر

- مدفعان عيار 3،7 بقيادة [color:06b9="#FF0000"]ملازم عبد الرحمن العرموطي في خان الأحمر

[color:06b9="#FF0000"]ثم دخلت القدس القديمة بأمر من المغفور له عبد الله الأول بن الحسين سرايا المشاة الأخرى

قيادة اللواء الرابع:

- سرية المشاة الثانية بقيادة [color:06b9="#FF0000"]الرئيس فواز ماهر في وادي الأردن

- سرية الأمن الثانية بقيادة [color:06b9="#FF0000"]الرئيس محمد خلف العمري في رام الله

- سرية المشاة الرابعة بقيادة [color:06b9="#FF0000"]الرئيس راضي العبد الله في رام الله

- سرية المشاة الخامسة بقيادة [color:06b9="#FF0000"]الرئيس محمد اسحق في رام الله

- سرية المشاة التاسعة بقيادة [color:06b9="#FF0000"]الرئيس سليمان مسعود في الطيبة

- سرية المشاة الثانية عشرة بقيادة [color:06b9="#FF0000"]الرئيس حكمت مهيار في الخليل

لم يكن لدى الجيش العربي الأردني احتياطي كافي شرق نهر الأردن؛ ما عدا سريتا مشاة بقيت لحراسة المنشآت العسكرية:

- سرية المشاة الثالثة عشرة قرب جسر المجامع

- سرية المشاة الخامسة عشرة في معسكر العبدلي في عمان

[color:06b9="#FF0000"]وقبل تاريخ شهر تشرين ثاني 1948، واتفاقية رودس 1949، شكلت الكتائب التالية في فلسطين:

- كتيبة المشاة السادسة

- كتيبة المشاة الخامسة

- كتيبة المشاة السابع

- وقوة ج في الخليل.

[color:06b9="#FF0000"]فأين هذه الحقائق التاريخية من لغو وهراء محمد حسنين هيكل؟؟


==============================================================

[color:06b9="#0000FF"]يقول المثل . . . رب ضارة نافعة

ويقال إيضاً . . . إنقلب السحر على الساحر

محاولات محمد حسنين هيكل الإساءة إلى تاريخ الأردن ومواطنيه وجيشه . . .

ومحاولات محمد حسنين هيكل "التمييز" بين مواطني الأردن . . .

تحولت إلى عاصفة . . . أزالت الغبار عن تاريج الأردن المجيد . . . قيادة وشعباً وجيشاً

وأماطت اللثام عن تضحيات كاد الزمان أن يخفيها

يكفي أن نتمعن بأسماء القادة لندرك . . . أن هذا الجيش ضم تحت لواءه كل الأردنيين من شتى الاصول والمنابت

شرقيه أو غربيه . . . شمالية أو جنوبيه . . . مسلميه ومسيحييه . . . عربه وشركسه . . . بدوانه وفلاحيه

كلهم سطروا ببطولاتهم أعظم البطولات . . . وقدموا أجل التضحيات في سبيل هذه الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التاريخ الصحيح للجيش العربي الأردني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد عيد الشرفات :: منتديات بلا حدود :: المنتديات العامة-
انتقل الى: